الشعر ليس بالضرورة أن يكون الكتابة بالكلمات

2018-09-19
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi الشعر ليس بالضرورة أن يكون الكتابة بالكلمات الأحلام هي شيئ من الشعر .. (الشعر) بالنسبة لي سماء مفتوحة ككلمة (حب)....
اقرأ المزيد ... الشعر ليس بالضرورة أن يكون الكتابة بالكلمات الأحلام هي شيئ من الشعر .. (الشعر) بالنسبة لي سماء مفتوحة ككلمة (حب), Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidiبمتابعة واهتمام من الشاعر الإماراتي معالي/ محمد أحمد السويدي، تم في القاهرة وبحضور عدد من الإعلاميين والكتاب وممثلين عن القرية الإلكترونية، والأهرام المصرية، تمت مراسم....
اقرأ المزيد ...بمتابعة واهتمام من الشاعر الإماراتي معالي/ محمد أحمد السويدي، تم في القاهرة وبحضور عدد من الإعلاميين والكتاب وممثلين عن القرية الإلكترونية، والأهرام المصرية، تمت مراسم حفل توقيع بروتوكول التعاون المشترك بين مؤسسة #الأهرام المصرية و #القرية_الإلكترونية الإماراتية, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidiبمتابعة واهتمام من الشاعر الإماراتي معالي/ محمد أحمد السويدي، تم في القاهرة وبحضور عدد من الإعلاميين والكتاب وممثلين عن القرية الإلكترونية، والأهرام المصرية، تمت مراسم....
اقرأ المزيد ...بمتابعة واهتمام من الشاعر الإماراتي معالي/ محمد أحمد السويدي، تم في القاهرة وبحضور عدد من الإعلاميين والكتاب وممثلين عن القرية الإلكترونية، والأهرام المصرية، تمت مراسم حفل توقيع بروتوكول التعاون المشترك بين مؤسسة #الأهرام المصرية و #القرية_الإلكترونية الإماراتية, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    

عمّ تبحث؟

2017-06-09
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi عمّ تبحث؟ ولازالت إجابتي عن سؤال الإعلامي أحمد الزين: عم تبحث؟ هي الصوت الذي يحدونا للاستمرار في طريق المعرفة الذي اخترناه منذ سنوات. ويسعدني طرح السؤال على أصدقاء....
اقرأ المزيد ... عمّ تبحث؟ ولازالت إجابتي عن سؤال الإعلامي أحمد الزين: عم تبحث؟ هي الصوت الذي يحدونا للاستمرار في طريق المعرفة الذي اخترناه منذ سنوات. ويسعدني طرح السؤال على أصدقاء الصفحة، شاركونا بإجاباتكم. عمّ تبحثون؟عمّ تبحث؟ ولازالت إجابتي عن سؤال الإعلامي أحمد الزين: عم تبحث؟ هي الصوت الذي يحدونا للاستمرار في طريق المعرفة الذي اخترناه منذ سنوات. ويسعدني طرح السؤال على أصدقاء الصفحة، شاركونا بإجاباتكم. عمّ تبحثون؟, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    

الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي يجيب

2017-05-16
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي يجيب على السؤال الذي طرحه الإعلامي / أحمد علي الزين في حوار برنامج #روافد من هو محمد السويدي؟ إلى أي شيئ تنتمي؟ ....
اقرأ المزيد ... الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي يجيب على السؤال الذي طرحه الإعلامي / أحمد علي الزين في حوار برنامج #روافد من هو محمد السويدي؟ إلى أي شيئ تنتمي؟ , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi   محمد السويدي في #حوار_خاص مع مجلة "قاف"(الجزء الثاني)* بعد أن تركت "المجمع الثقافي" حلَّقتْ بمشاريعك الثقافية في فضاء أوسع، متحرراً من عبء الإدارة وقيود....
اقرأ المزيد ...   محمد السويدي في #حوار_خاص مع مجلة "قاف"(الجزء الثاني)* بعد أن تركت "المجمع الثقافي" حلَّقتْ بمشاريعك الثقافية في فضاء أوسع، متحرراً من عبء الإدارة وقيود المؤسسة، هل يبدو ذلك صحيحاً؟- لا شك بذلك، أجدني سيد نفسي.أبذل جهداً يومياً ومتابعة دؤوبة لتحقيق أحلامي الثقافية كما رسمتها بدون عوائق، غارفاً من بحر العلوم والثقافات الإنسانية لإضفاء تراكم نوعي على ثقافتنا العربية والمحلية، وترجمت ذلك بالسعي لإنجاز مشاريع عدة تحت عنوان "القرية الإلكترونية" والذي يضم مشروعات عديدة منها: متحف العلوم، 101 كتاباً، ارتياد الآفاق، رحلات الحج، فنون عصر النهضة، رحلة جوته، جائزة ابن بطوطة، حوايا، منازل القمر، الورّاق، الكتاب المسموع، أعمال شكسبير، واحة المعلقات، واحة المتنبي، لخولة "365" أنشودة حب.*لماذا متحف العلوم و101 كتاب وما سر الاحتفاء بشكسبير؟- أما لماذا متحف العلوم؟.. فإنه محاولة جادّة لردم الهوَّة بين جهتي الشرق والغرب، واستطلاع ما تحقق من الاختراقات العلمية في الأزمنة الأخيرة. هو تقصٍّ للإنجازات العلمية في القرون الثلاثة الماضية وحتى اللحظة، إطلالة على نظرية نيوتن وقوانين الحركة والجاذبية، وجاليليو ومركز الكون، وكل ذلك معدٌّ بطريقة ميسَّرة بالصوت والصورة وبلغات متعددة منها الإنجليزية والعربية. وفي 101 كتاب قمنا بتقديم مختصرات لأهم مائة كتاب كانت ذات تأثير عظيم في الحضارة الإنسانية، واختارتها صحيفتا "ذي غارديان" البريطانية، و"لوموند" الفرنسية، كما قمنا بتنفيذ مشروع سلسلة "ارتياد الآفاق"، المتوفر بتطبيق (I TUNES) والذي يضم أكثر من 150 كتاباً من مدوَّنات الرحالة العرب والمسلمين خلال الألف سنة الأخيرة، إلى جانب عدد من مدوَّنات الرحالة الأجانب، ومن ضمن هذه السلسلة 65 كتاباً حائزاً على جائزة ابن بطوطة.وأما احتفاؤنا بـ"شكسبير" في مشروع "القرية الإلكترونية" فلأنه يعدُّ أهم شاعر ومسرحي في العالم، فكما عرَّجنا على واحتين بهذه القرية، الأولى "واحة المعلقات"، وهي معروضة في موقع لتحقيق وتعريف الأماكن التي ذُكرت في المعلقات العشر، وتقديم نصوص الشروح المختلفة لكل بيت في كل معلقة مدعَّمة بمعاني الكلمات، مع إعطاء الأولوية للشرَّاح القدامى. أما "واحة المتنبي" فهي في موقع يتضمن ديوان هذا الشاعر العظيم بجميع قصائده وشروحاته، أي ما يقارب الأربعين شرحاً. وموقع "حوايا" يحتفي أيضاً بتراث غني من روائع الشعر الشعبي ويضم نحو 5000 قصيدة لخمسين شاعراً شكَّل إرثهم موسوعة شعرية. ولم يقتصر الأمر على العلوم والآداب وواحات الشعر، فقد أعطينا للفن مساحة يستحقها، فذهبنا مع "غوته" في رحلته التي لفتت أنظار الأوروبيين إلى ريادة إيطاليا في هذا العالم الإبداعي، ببصمات وآثار كلٍّ من رفائيل ومايكل أنجلو ودافنشي وغيرهم. وقدمنا "سلسلة فنون عصر النهضة" التي تحوي تعريفاً بـ150 فناناً من أهم مبدعي عصر النهضة في أوروبا لا زالت متاحف العالم تزخر بأعمالهم.* أخبرني (أحمد راشد ثاني) أنكما قضيتما أوقاتاً في الحديث عن نص بعنوان: "أخذة كش" لماذا؟ وإلى أين قادَك ذلك؟- أحمل ذكريات طيبة عن (أحمد) الشاب اليافع القادم من خورفكان المشتعل ذكاءً، والذي تعرفت عليه حين استطاع أن يسيطر على جوّ برنامج "سين جيم" لشريف العلمي، فأثار انتباهي. وحينما كنت في الأمانة العامة، كلفته بإدارة قسم المسرح ثم ألحقته في دار الكتب الوطنية الذي كان دوره فاعلاً ومهماً في تحديثها، وهو الشخص الموسوعي، ونجح مع الأخ جمعة القبيسي في ذلك. وكلفناه بالبحث الميداني لاحقاً، فقدم لنا كتاب "ابن ظاهر"، ثم جمع "الحكايات الشعبية" فخرجت بثلاثة أجزاء، ووضعنا معاً المسودة الأولى لمشروع رسم طريق أبوظبي – العين القديمة، حيث كانت هذه الطريق تعتمد على وجود الآبار فيها، ولكننا لم ننجز إلاَّ جزءاً منه، وتوقف بغياب أحمد.أما عن "أخذة كش"، فقد أدهشنا الكتاب الأشوري لأهمية موضوعه وبحكم قدمه حيث يقدر علماء الآثار أنه كتب ما بين 2300 إلى 2400 قبل الميلاد، وقد تم اكتشافه عام 1930، وبالتالي لم يمر علينا مروراً عابراً ، وقد أخذتنا فكرة الكتاب ومستواه العاطفي، وهو أول نص مكتوب في التاريخ، أخذتنا الفكرة إلى دهشة عجيبة كقراء. اليوم أقرأ لـ"أمبرتو إيكو" كلاماً جميلاً حول كلمة "القارئ"، وهي كلمة فضفاضة لا تعتمد أساساً على النص المقروء بقدر ما تعتمد على أفق القارئ، فقد يكون هذا الأفق ضيقاً فلا يستوعب القارئ، وقد يكون واسعاً فيعطي للنص مجالا للتأويل.* دعنا نعود إلى "أخذة كِش" وكتاب "فن الهوى" لـ"أوفيد"، وثروت عكاشة؟ وعشقك التاريخي لإيطاليا؟ج: تعرفت إلى (ثروت عكاشة) من خلال ترجمته لـ "فن الهوى" و"مسخ الكائنات" وكانت دهشتي كبيرة بعالم "أوفيد" الجمالي، وأكاد أقول إن عشقي لـ "أوفيد" لا يقل عن عشقي للمتنبي وامرئ القيس في اللغة العربية، ولا يقل كذلك عن عشقي لـ " ابن لعبون"، لأنهم جميعاً يبدون من طينة واحدة.استعنَّا بـ "ثروت عكاشة" كمستشار للمجمع الثقافي، وكان له فضلٌ في توسيع رؤيتنا وفي إثراء تجربة المجمع الثقافي، كما أن له الفضل في زرع حب "أوفيد" لأنه كان يعشقه. وظل هاجس "أوفيد" يلاحقني إلى أن زرت مسقط رأسه، مدينة "سلمونه" واستقبلتنا عرائس جميلات فيها، وكان على ما يبدو يوم زواج، ولوهلة شعرت بأنهن الحسناوات اللاتي تغنى بهن "أوفيد" في قصائده. وكون "ثروت عكاشة" أحد السفراء المصريين الذين أقاموا بإيطاليا، فقد كان من المحفِّزات الجميلة لأوجِّه أشرعتي إلى إيطاليا. والمحفز الأكبر في هذه التجربة كان "جوته"، شاعر ألمانيا الكبير لأنه وضع، بأجمل رحلة في العصور الوسطى، أوربا ضمن خط سير معين، وهو القرن الثامن عشر، وتعتبر إيطاليا جزءاً هاماً منها.*برأيك ما هي الدوافع التي دفعت "أوغسطس" إمبراطور روما المؤسس لاستبعاد الشاعر "أوفيد" ونفيه، وحتى خليفته "تيبيريوس" أصرَّ على ذلك؟ج: لم يعرف المؤرخون ولا النقاد حتى اليوم الدوافع التي دفعت "أوغسطس" لنفي هذا الشاعر إلى رومانيا ليعيش في عزلة اللغة والفكر، ولكن ما أستطيع قوله أن "أوغسطس" كان يريد إرساء دعائم الأخلاق في روما كمؤسس لها، أراد أن يكون هناك اعتبار للأسرة، اعتبار للمرأة، وقد كان "أوفيد" عربيداً باخوسي الهوى، فكتابُ "فن الهوى" هو كتاب تحريض على الغرام، كان كمثل شاعرنا "عمر بن أبي ربيعة"، وكما جاءت الأوامر لـ "ابن أبي ربيعة" بأن يصمت وإلا كُسِرَت أصابعه، كذلك حدث لـ "أوفيد". لقد ظلّ أوفيد في منفاه يقارن نفسه بآكيتون، عوقب على غير ذنب اقترفه.* حدثنا عن تجربتك الشعرية؟- أرى تجربتي الشعرية جزءاً من كل، بمعنى أن الشعر يتسرب تسرب المياه في مسارب الأرض، إلى نواحٍ كثيرة، إلى الكتابات التي صنِّفت، وأنا ضد التصنيف، هذا نثر وهذا شعر عمودي وهذا شعر فصحى، فالمسمَّيات والأطر تجعلني أشعر بالنفور، لأن الحياة ليست أطراً بل تداخل واشتباكات.لا أستطيع أن أفصل السياسة عن الدين، والدين عن الأخلاق، والأخلاق عن العبادات، فهي كلها متصلة بعضها ببعض ونسيج يغذي الحياة. تصوَّر أنني أجد جملاً شعرية جميلة جداً في النصوص التي يقرأها الناس على أنها نثر، وفي بعض الأعمال البصرية السمعية ترى شعراً مرئياً. أمَّا فيما يتعلَّق بالكتابة عامة ومنها الشعر، فأنا متحدر من عائلة فيها الوالد شاعر، والعمَّة "عوشة" الشاعرة التي كان تأثيرها خارقاً على جيل كبير، فما بالك بي في هذه الأجواء؟ لقد انتبهت في تلك الفترة، ونتيجة لتعدد القراءات، فالحظ والقدر عرفاني على شكسبير ومسرحياته، وبودلير، وبول إيلوار، وبوشكين، وتجارب أخرى صنعت لي نوعاً من التحول. ولو قلت جملة عمتي الشاعرة فلن يكون ذلك إلا صدىً. لذلك خرجت عمن حولي، وقد كان تأثري باللغة العربية أكثر من اللغة المحلية. فبدأت الكتابة بالفصحى، ثم وجدت الفصحى تتحول إلى ما نسميه نحن المحكية، وليس النبطية، فكانت التجربة تقريباً غريبة بعض الشيء ولكنها تشبهني، فوجدت نفسي أكتب في منطقة تخصني وراضياً عنها، وربما بلغت النضج في قصيدة «ضاعت من بالي الفكرة» التي كتبتها منذ زمن.(محمد أحمد السويدي في #حوار_خاص مع مجلة "قاف") , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  IFAP Bureau meeting discusses new strategic orientations and activitiesSignature of a Letter of Agreement between #UNESCO/IFAP and #Electronic_Village by Indrajit Banerjee, Secretary of #IFAP, and Mahmoud Youssef Khidr, Legal Advisor of Electronic Village© #UNESCO28 شباط (فبراير)....
اقرأ المزيد ...  IFAP Bureau meeting discusses new strategic orientations and activitiesSignature of a Letter of Agreement between #UNESCO/IFAP and #Electronic_Village by Indrajit Banerjee, Secretary of #IFAP, and Mahmoud Youssef Khidr, Legal Advisor of Electronic Village© #UNESCO28 شباط (فبراير) 2017 http://en.unesco.org/news/ifap-bureau-meeting-discusses-new-strategic-orientations-and-activities, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    

ابن بطوطة لأدب الرحلات

2016-10-11
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi تقرير «أبوظبي تقرأ» لتلفزيون #أبوظبي، عن جائزة «ابن بطوطة لأدب الرحلات».الجائزة تصدر عن «المركز العربي للأدب الجغرافي - ارتياد الآفاق» سنوياً والتي....
اقرأ المزيد ... تقرير «أبوظبي تقرأ» لتلفزيون #أبوظبي، عن جائزة «ابن بطوطة لأدب الرحلات».الجائزة تصدر عن «المركز العربي للأدب الجغرافي - ارتياد الآفاق» سنوياً والتي أسسها ويرعاها الشاعرالإماراتي / #محمد_أحمد_السويدي، إلى جانب عدد من المشروعات الثقافية الورقية والإلكترونية تحت مظلة «دارة السويدي الثقافية» و«القرية الإلكترونية».وسوف توزع الجوائز للأعمال الفائزة في دورة 2016- 2017 في 12 شباط (فبراير) 2017 على هامش معرض الكتاب في الدار البيضاء بحضور الفائزين وأعضاء لجنة التحكيم ومجموعة كبيرة من الباحثين الأكاديميين والأدباء. , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidiحوار صحفي أجرتهصحيفة ‫#‏البيان‬ مع معاليمحمد أحمد خليفة السويديالشاعر والمفكر الإماراتيورئيس مجلس إدارة القرية الإلكترونية - أبوظبي...تناول الحوار الحديث عن المشروعات....
اقرأ المزيد ...حوار صحفي أجرتهصحيفة ‫#‏البيان‬ مع معاليمحمد أحمد خليفة السويديالشاعر والمفكر الإماراتيورئيس مجلس إدارة القرية الإلكترونية - أبوظبي...تناول الحوار الحديث عن المشروعات والمنجزات الثقافية التي تقوم عليها القرية الإلكترونيةأجرت الحوار الصحفية ‫#‏عبير_يونس‬نشر اليوم الأحد 10 يوليو 2016 , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية  , محمد أحمد خليفة السويدي  , محمد أحمد  السويدي ,  محمد    السويدي ,  محمد  سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد  السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi

UNESCO

2016-06-02
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  مباردة التعاون المشترك في برنامج (IFAP) بين معالي / محمد أحمد السويدي ومنظمة اليونسكو UNESCO.يجري حالياً التجهيز لمبادرة التعاون المشترك بين القرية الإلكترونية - أبوظبي،....
اقرأ المزيد ...  مباردة التعاون المشترك في برنامج (IFAP) بين معالي / محمد أحمد السويدي ومنظمة اليونسكو UNESCO.يجري حالياً التجهيز لمبادرة التعاون المشترك بين القرية الإلكترونية - أبوظبي، برعاية معالي / محمد أحمد السويدي ومنظمة اليونسكو UNESCO من خلال (Information for All Programme) برنامج المعلومات للجميع (IFAP) , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidiمقال جديد لــ ـ#محمد_أحمد_السويدي نشرته ‫#‏صحيفة_الحياة‬اليوم«بعيداً من أريتسو ... قريباً من برونو» محمد أحمد السويدي  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالمدينة....
اقرأ المزيد ...مقال جديد لــ ـ#محمد_أحمد_السويدي نشرته ‫#‏صحيفة_الحياة‬اليوم«بعيداً من أريتسو ... قريباً من برونو» محمد أحمد السويدي  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالمدينة الإيطالية «أريتسو»، هي الأم التي لم تكن يوماً رؤوماً قطّ، وفعلت كل ما من شأنه جعل أبنائها ينفرطون كحبّات مسبحة بعيداً منها، إنها مدينة تشبه رحماً يلفظ أبناءه، ما أن تقطع عنها حبلهم السريّ. لقد دفعت إلى الحياة نوابغ كبترارك وأوروتينو وفاساري، ولفظتهم كفم عجوز تلفظ النوى، فمن يلومهم إذا ساروا في الأرض. زرتها وكأني ذهبت أفتّش عن تلك الأسباب التي جعلت نوابغها يتقلبون في البلاد، ودفعني ذلك إلى شعور من التّوجس من سبب ما، لعلّه في الهواء، أو في الجغرافيا، أو لعلّه الماء، أو الشمس. لكنها مدينة لا تفتقر إلى الجمال ولا إلى البهاء، ولا الهواء المنعش، ولا من الخضرة المحدّقة بك، ولا ساحتها، وهي مع ذلك ما زالت في القلب من توسكانيا، مخبوء في أزقتّها القديمة، في جدران بيوتها أو في الشيميرا وجه الأسد وذيل الثعبان ورأس المعزة تنبثق من الظهر، رمز مدينتهم، وحيوانهم الأسطوري الذي جاء على ذكره هومر في إلياذته. دخلتها وأنا أريد ان أتعقّب ما بذره بترارك وصحبه في طريق السالكين إليها، كنت افكّر أن رجالاً كهؤلاء منحوا العالم طريقتهم في الحياة، لا بد أن تكون بقايا منهم علقت في طرقات اريتسو وسبلها الضيقة وساحاتها ومصاطبها. حانت ساعة الغداء، ورحنا نفتّش عن مطعم نلوذ به، فشدّتنا لوحة عريضة، ومدخل نصب كالفخ لطريدة مثلنا، فدخلناه.لم نكن نعرف قراءة قائمة طعام بالإتروسكانيّة، كما أنّه ليس لنا سابق معرفة بالمكان وروّاده، فقد دفعتنا إليه المصادفة المحضة، وتلك اللوحة البغيضة التي نصبت للسائرين.كان الناس من حولنا متجهمين غلاظاً، يعكفون على ازدراد الطعام بنهم، تقول ملامحهم إنّنا نتحدّر من جدود إتروسكان. لم نكن نشعر بالجوع الذي دفعنا إلى جحيم دانتي هذا بلا شفقة، فأختار صاحبي طبقاً واخترت طبقاً آخر، وعندما نبّهني أن طلبي مكوّن من ثلاثة أطباق على التوالي، حاولت استدراك الأمر على عجل، فقلت لصاحب المطعم بهمس بعدما سألته الاقتراب: سأكتفي بالطبق الرئيس ولا حاجة لي بالطبقين الأخريين.حدّق بي الرجل بغلظة، ونفاذ صبر، وقال بإنكليزيّة مهشّمة لا تكاد تفهم ما معناه: لا يمكنك ذلك، فالطباخون كادوا أن ينتهوا من إعداد أطباقك، ولقد انتهوا هم أنفسهم من تناول وجباتهم، وما عادوا يطيقون على أكل المزيد، وأنا كذلك، أما الزبائن فكما ترى منهمكون بتناول الطعام، فأين ستراني اذهب بأطباقك؟ فقلت له لا بأس سأسدد الثمن، وكنت أريد بذلك ألا يبالغ بثورة غضبه، وأن أعمل على تهدئته، ولكنه كان يبدو كمن أعدّ نفسه لمثل هذه الخطوب، فقال وقد بالغ بنفاد صبره أكثر من ذي قبل: الأمر لا يتعلّق بثمن ما طلبت، بل بما طلبت أنت بنفسك، أين سأذهب به، ماذا سأفعل بأطباقك الثلاثة إن لم تأكلها. شعرت في تلك اللحظة بأن الرجل قد خرج من عباءة أريتينو، أو أن لإريتينو أحفاداً ما زالوا يداولون حرفة الإبتزاز، واستعدت على نحو غير متوقّع في موقف كهذا صورة أريتينو، ويده المقطوعة الأصابع، وتماثل الشبه بين لحيتيّ الرجلين، فقلت في نفسي إن لحية أريتينو وحدها لا تكفي.لقد تحققت أسوأ كوابيسي، وحدث ما كنت أخشاه من حيث لم أحتسب، فقد كنت متوجساً من مصادفة رجلٍ كهذا في مدينةٍ كهذه. ثم استدار ناحية زبائنه وصار يحدّثهم بالإيطالية مما جعلني ملفوفاً بغلالة من الحرج الشديد، وهكذا اضطررنا إلى التظاهر بالأكل. كان الأكل غليظاً كالمطعم وصاحبه. وخرجنا من المطعم عدواً، بل من أريتسو كلها كما خرج من قبلنا بترارك وفاساري، وفارقنا المكان ولسان حالنا يقول، كما يقول الطليان: «لذ فراراً من فوجيا، لا من فوجيا نفسها، ولكن من أهل فوجيا».عزيزي برونوفي قلب البيازا كامبو دي فيوري (ساحة ميدان الزهور) يقف نصب جيوردانو برونو في صمت وهيبة، في المكان ذاته الذي تحلّق حوله شرذمة من الغوغاء في صبيحة السابع عشر من شباط (فبراير) عام 1600م لمشاهدة تنفيذ حكم محكمة التفتيش. جرّد الفيلسوف المشاغب من ثيابه، وربط لسانه السليط، وشدّ إلى خازوق من الحديد وأحرق فوق كومة من الخشب. إثر أنّه خاطب القضاة عندما تلوا عليه قرارهم قائلاً: «لعلّكم أشدّ جزعاً من هذا الحكم منّي أنا الذي تلقّيته». لم يكن ذنب برونو الذي جناه سوى أنّه ذهب مذهب كوبرنيكوس في أن الأرض ليست مركز الكون كما زعم بطليموس وأن البابا ليس مركز الأرض، وأن الأرض ما هي إلا ذرّة في فضاء لا متناهٍ، كون لا نهائي ليس له مركز أو محيط تنفث فيه الحياة روح واحدة. وخالف أستاذه قائلاً: أن النجوم (وذلك قبل مولد التلسكوب) غير ثابتة وأنّها تغيّر مواقعها على الدوام، وتساءل ما إذا كانت هناك نجوم تسكنها كائنات ذكيّة، فهل مات المسيح من أجلها أيضاً؟ وقال ما أشبه الشعب بالبهيمة والحاكم بالطفل الذي يتحكّم بها فيوجّهها أنّى شاء بما يتفضّل عليها بالنزر القليل من المال، والذي هو في الأصل مالها هي. لم يحتمل الحاكم البابوي هذا التحريض فأسلم برونو إلى محكمة التفتيش بعدما قبض عليه في البندقيّة وذلك بعدما طاف أوروبا ستة عشر عاماً محاضراً في أرقى جامعاتها كأكسفورد والسوربون والكوليج دو فرانس وحمل بعدها أسيراً في مركبة إلى روما وتعرّض في عاصمة الأنوار إلى الكثير من المهانة والإذلال من عبيد البابا ورهطه قبل أن يصدر عليه الحكم بالهرطقة والموت حرقاً.غاليليو ومناظيرهوبعد ثلاثة وثلاثين عاماً من هذا التاريخ وخوف لقاء المصير نفسه من محكمة التفتيش عينها وقف الشيخ الكبير غاليليو بعدما أبصر ورأى بمناظيره وعدساته أن الكون أكبر ممّا يظنّ البابا نفسه وأعلن أمام المحكمة في روما بأنه نادم أشدّ الندم على هرطقته وزيف ما خيّل إليه أنه رآه، وأن كوبرنيكوس ما هو إلاّ مدلّس كبير. أقف أمام النصب الذي أقيم احتفاء بذكرى الرجل العظيم، والذي جمعت فيه التبرعات من كل أصقاع الدنيا عام 1889 في قلب ساحة الكامبو دي فيوري وأهمس للهيكل الذي يلفّه صمت ووقار: عزيزي برونو أنت من ألي الفضل إلى ما بلغه الغرب من تقدّم لا بفلسفتك وعلمك فحسب بل بحدسك الشعريّ الذي حيّر الزمان. لعلّك تأسى أو لعلّك تبتسم إلى ما بلغناه نحن، فنحن يا سيّدي بعد خمسة قرون خلت على رحيلك ما زلنا بسلامة صدر شبيهة بغباوة طبع نقسم بأن الأرض هي مركز الكون وأن المجرّات الضخمة ما هي إلاّ مصابيح تزيّن صفحة السماء.خليج الشعراء في طريقه إلى جنوى، وصف بترارك مدن الريفيرا الإيطاليّة بأنها تيجان تكلّل هامات الجبال المنحدرة إلى بحار لازورديّة قال فيها الشاعر الشاب: «إنّها أشبه بالسماء منها بالأرض». فما وسع بايرون إلاّ أن هبّ إلى تلك الشطآن يجرّب فيها مواهبه في العشق والسباحة والشعر، فكتب في أحد مغاورها قصيدته «القرصان»، وكذلك شيللى الذي اختار أن يلقى هناك منيّته على غرار التراجيديا الإغريقيّة التي كان مولعاً بها، فاحتفظ بنسخة من «سوفوكليس» وجدت في جيب بنطاله عند غرقه، أمّا مونتيل الحائز جائزة نوبل في الآداب عن عام 1975، فآثر أن يوزّع أشعاره على أصحاب البقالات والمحلات وكأنه يعود بالشعر إلى رحمه الأول.ومن كوكبة النجوم تلك اشتّق اسم الخليج. يحفّ بالخليج عقد من القرى أهمهّا وأجملها بورت فينيري، وهي مفردة مركبة ومنحوتة من كلمتين: الأولى ميناء، والأخرى ربّة الحب فينوس. هكذا اختار الرومان الأوائل هذا المكان الرومنطيقي منتجعاً يليق بالربّة، وأقاموا لها معبداً على هامة جبل، ما زال العشّاق منذ القدم وإلى اليوم يسترقون القبلات بين صخوره المشرفة على وجهها الكريم. وكان أهلها يرون أنه عند بوتوفينيري ينتهي العالم. لكنّ الكنيسة سرعان ما استلهمت خطوط حمار وحش أفريقيّ مسحت به ظهر معبد فينوس ونسبته إلى القدّيس بطرس. وهو يبدو اليوم مثل جرم صغير فقد ذاكرته، ولا يسع الزائر إلاّ الشعور بمغناطيس فينوس الطاغي في كلّ مكان، وغياب أي أثر لبخور القدّيس. ثمّ لا سبيزيا، التي كانت يوماً ما مدينة تعبق من بيوتاتها وأزقتها رائحة البحر والسراخس والأصداف والطحالب العالقة على الصخور والتي منحت البحر صفاءه الخالص قبل أن تتحوّل لاحقاً إلى ميناء صاخب، ومركز للأسطول الحربي الإيطاليّ، ففسد بذلك سحرها القديم.ولقد أنكرتنا كما أنكرناها، فالميناء والأسطول ملكان أفسدا القرية وذهبا ببهائها. ومدينة ليرشي، وهي المدينة التي أقام فيها الشاعر بيرسي شيللي، وربما فيها تحسّس موقع القلب في صدره قبل أن يفقده في رحلته الأخيرة. كما أقام بها لاحقاً الروائي دي إتش لورنس. ثمّ لوفيرنو التي أبحر منها شيللي في صبيحة يوم الثامن من تموز (يوليو) عام 1822 مع زمرة من صحبه ولم يصل منهم أحد إلى ليريشّي. مات شيللي غرقاً، وعُثر على جثته بعد أيام عند فياريجيو وقد تحلّلت على نحو جعل بايرون ينفر منها فزعاً فسبح إلى سفينته البوليفار بعدما حرق جسد الشاعر وانتزع صديقه تريلاوني من الجسد المحترق القلب.رماد شيلليكتبت الصحافة البريطانية بعدما بلغها نبأ وفاته: طوى الموت شيللي، الشاعر الرقيق، احتفظت زوجته ماري برماد قلبه، طوال حياتها، وبعد وفاتها دفن مع ابنهما فلورنس شيللي. كان شيللي قد رثى قبل عام من موته بقصيدته أدونيس صديقه كيتس الذي قضى بمرض السلّ في روما، ورحّب في مقاطعها الأخيرة بالموت، ففي الموت راحته لأنه سيلتقي بالميت الحي (كيتس): نور الله يشرق دائماً، وظلال الأرض تزول، والحياة كقبة مزدانة بكثير من الزجاج المعشّق تلقي ظلالها على شعاع الأبدية الأبيض فتغير لونه حتى يسحقها الموت فيهشّمها أيها الموت إن كان هذا ما تطلبه فلم تتوانَ؟ لم تتراجع؟ ولم تحزن قلبي؟ الآن، وأكثر من أي وقت مضى، يبدو شيئاً نفيساً أن تموت، أن تتوقف أنفاسك في منتصف الليل بلا ألم، بينما أنت تدفع روحك خارجك في نشوة ما بعدها نشوة، وانجذاب يفوق كل وصف.كيف للجنة أن تكون إذا لم تعد فيها بورتو فينو، لن تكون كذلك أبداً، كنت أتطلّع إلى مينائها والحياة التي تدبّ فيه، ومن ذلك المكان الذي يشرف عليه كنت أرنو إلى سفن صغيرة راسية على الرصيف تخرج الحبال من خواصرها إلى قضبان حديد لتثبيتها، وكان المشهد عرساً من الألوان يشعرك بأن نبتون يرقص طرباً. رأيت رجلاً بقميصه الأحمر وهو منهمك بجمع القواقع على حافة زورقه، قلت لصاحبي وأنا أرمقه: ستكون هذه وجبتنا اليوم في «بورتو فينو».* شاعر من الإمارات‫#‏محمد_أحمد_السويدي‬‫#‏مقالات‬‫#‏إيطاليا‬‫#‏أريتسو‬النسخة: الورقية - دولي: الجمعة، ١٥ أبريل/ نيسان ٢٠١٦ (٠١:٠)http://www.alhayat.com/…/-%D8%A8%D8%B9%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9…- , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidiالأحد ، 13- مارس 2016.‬ .من هدريان إلى القابضين على الهواء .. مشاهدات في إيطاليا - مقال لــ‬.ترى هل دار في خلد هذا البنّاء العظيم كم من القرون وكم من العظماء سيأتى على....
اقرأ المزيد ...الأحد ، 13- مارس 2016.‬ .من هدريان إلى القابضين على الهواء .. مشاهدات في إيطاليا - مقال لــ‬.ترى هل دار في خلد هذا البنّاء العظيم كم من القرون وكم من العظماء سيأتى على صرحه هذا، وهل كان يدري عندما سئل: لم لا يخلّد إسمه على أي من أعماله العديدة؟ فأجاب: سيكون ذلك مبعث سعادتي، ولكنني أكثر سعادة في نسبتها إلى المؤسسين الأوائل الذين لهم الفضل في ترسيخ دعائم الإمبراطوريّة. هل كان "هدريان" يعلم أن هذا القول ستحفظه القرون؟ بقية المقال اضغط هنا:http://www.alhayat.com/…/من-هدريان-إلى-القابضين-على-الهواء-…المقال ـــــــــــ إنّ كان ثمّة مكان يحتلّ الصدارة في قائمة الأماكن التي ينبغي عليك زيارتها في إيطاليا، فهو مبنى الآلهة (البانثيون) واسطة عقد روما وأحسن بناء احتفظ بشكله من أبنية العالم القديم، والذي لا تحتاج إلى الكثير من الوقت لتصبح مسكوناً بجماله. إن السير بضع خطوات في رواقه والدخول في فراغه يشعرك بمتعة غامرة تتخطى حدود العصور. هنا يختزل التاريخ ألفَيْ عام من الزمان بكل التفاصيل، ويزدحم أعلام ارتبط عبورهم بالمكان أو تردد حديثهم عنه بكثافة: هدريان، أنطونيوس، ماركوس، لوكيوس، دافنشي، مايكل أنجلو، رافائيل، جوته، قائمة ليس لها نهاية.الكلمات المنقوشة على مدخل صرح البانثيون «شيّده ماركوس أجريبا بن لوكيوس»، والتي تعزو هذا البناء إلى «أجريبا»، مُضلّلة. فمعبد أجريبا الذي شُيّد في سنة 27 قبل الميلاد، أتى عليه حريق روما عام 80، ثم شَيّد الإمبراطور «دوميتيان» معبداً لعلّه لم يُرضِ «جوبيتر»، إذ أرسل عليه صاعقة من السماء أحرقته عام 110، ثمّ جاء البنّاء العظيم الإمبراطور «هدريان» عام 126، ووضع بنفسه تصميم المكان وأمر بنقل الأعمدة الجرانيتية الكورنثيّة التي تزيّن مدخله، ويبلغ وزن الواحد منها ستين طنّاً. وقد تم نقل تلك الأعمدة من جبل كلوديانوس في شرق صعيد مصر عبر النيل إلى الإسكندريّة، ثم حُملت عبر البحر الأبيض المتوسط إلى ميناء أوستيا في إيطاليا، وبعد ذلك تم نقلها عبر نهر التيبر. ولقد وصف تحفته هذه بقوله: كانت رغبتي أن يحاكي صرح الآلهة هذا عالمنا الأرضيّ والفضاء الكونيّ، فالقبّة السماويّة تكشف السماء من خلال بؤبؤ ضخم يبيّن اختلاف الليل والنهار. إن هذا الصرح المفتوح والمغلق بطريقة غامضة في آنٍ بمثابة ساعة شمسيّة، ودائرة السقف التي صقلتها أيدي الحرفيين الرومان المهرة تشكّل ساعاتها؛ هناك يستقرّ قرص الشمس معلّقاً مثل درع من ذهب. وما إن حلّ عام 609 حتّى وهب الإمبراطور «فوكاس» الصرح ودرعه إلى البابا «بونيفيس» الرابع الذي كرّسه للقدّيسة مريم وكلّ الشهداء. وفي 663 انتزع الإمبراطور البيزنطي «كونستانس» الثاني بلاط السقف الذهبي وصفائح الذهب التي تزّين الأبواب. وفي القرن الرابع عشر صار سوقاً للدواجن، وفي 1632 أذاب «أوربان» الثامن بقايا أروقة المعبد البرونزيّة لصنع المظلّة المرفوعة فوق المذبح العالي في كنيسة القدّيس بطرس. واعتقدت العامّة في القرون الوسطى أن المبنى كان مسكوناً بأرواح شرّيرة، وأن مريم البتول هي التي طردت الشيطان، الذي ضاق ذرعاً بالحبس حتّى فرّ من فتحة السقف. وقال مايكل أنجلو الناقد الحذر في فن المعمار عام 1500م عندما شاهده لأول مرّة: «هذا من صنع الملائكة». وقام بايرون بتدبيج قصيدة رائعة فيه، وكتب هنري جيمس لأخته بعد أن شاهده أول مرّة، بأنه مبعث أسى كلّ من ليس وثنيّاً. واختاره رافائيل مكاناً لمثواه الأخير، وتبعه سائر ملوك إيطاليا. ولمّا رآه جوته فتن به وقال: ترى كيف يتسنى لنا، نحن الصغار، المعتادين على الصغار، أن نضارع مثل هذا الكمال السامي؟ترى هل دار في خلد هذا البنّاء العظيم كم من القرون ستأتي على صرحه هذا؟ وكم سيشهد من العظماء؟ وهل كان يدري عندما سئل: لم لا يخلّد اسمه على أي من أعماله العديدة؟ فأجاب: سيكون ذلك مبعث سعادتي، ولكنني أكثر سعادة في نسبتها إلى المؤسسين الأوائل الذين لهم الفضل في ترسيخ دعائم الإمبراطوريّة. هل كان «هدريان» يعلم أن هذا القول ستحفظه القرون؟ كان هدريان أحد أعظم الأباطرة الخيّرين كما أسماهم «ميكافيللّي»، عندما لاحظ الأخير أن الأباطرة الذين وصلوا إلى العرش من طريق التبنّي هم أفضل شأناً من أولئك الذين وصلوا إليه من طريق الوراثة. كان «أغسطس» يرى أن الولايات توابع لإيطاليا تفيد منها مالاً وثراء، وكان يحكمها حكماً صالحاً لتدر الخير على إيطاليا. أما هدريان فلم يعد يرى روما جابية الضرائب لإيطاليا، بل كانت الحاكم المسؤول عن دولة يستمتع كل جزء من أجزائها بقسط من عناية الحكومة مكافئ لما تستمتع به سائر الأجزاء. لقد رأى هدريان قبل موته الدولة كلها بعينيه وجمع شتاتها ووحدها، وكان قد وعد أنه: «سيدبر شؤون هذه المجموعة من الأمم تدبير من يدرك أنها ملك الشعب لا ملكه الخاص»؛ وقد أنجز ما وعد.خبز وزيتإنّ تكبّد عناء السفر إلى «ليجوريا» في إيطاليا لتناول قطعة من الفوكاشيا أعدّتها يدا أنبري (عنبر) هو عناء قليل... إذا ما قورن بمتعة مذاق الخبز، إنّه خبز الآلهة.أما الفوكاشيا فهي خبز اشتقّ اسمه من لفظ الموقد، وهو في شمال إيطاليا يوازي البيتزا في الجنوب، والاختلاف بينهما في التخمير؛ ففي الأولى تبقى الخميرة مدّة أطول فيصير الخبز قابلاً للتشرّب بزيت الزيتون، بينما يبقى السطح أصلب في الثانية. والفوكاشيا مشهورة في الشمال، وألذّها تلك التي تعدّ من الطحين الصافي. وتفتخر ريكّو بإعداد أطيب الفوكاشيا، وخصوصاً في مطعم مانيولينا الذي كنّا ضيوفه. أمّا اسم المطعم فهو اسم السيّدة التي عاشت في هذه القرية عام 1885، وكانت تعدّ لمن ألمّ بها ذلك الخبز مع جبنة السترانسينو الطيّبة، خصوصاً أولئك الذين فاتتهم وجبة العشاء أو طرقوا بابها بعد منتصف الليل.والسترانسينو من أجبان الشمال الإيطالي الفاخرة، ويصنعونها من حليب البقر بعد عودته من أعالي جبال الألب، وقد كدّه التعب فينتج حليباً دسماً تشوبه حموضة. وتعتبر «ليجوريا» عقداً واسطته جنوة المشهورة بالتقتير والبخل، ولها ذراعان: شمالي متّصل بالريفيرا الفرنسيّة، وجنوبي ينتهي عند بورتو فينيري. ومن أشهر قراها «راباللو» و»ريكّو». وإذا يمّمت لوجوريا... عرّج على ريكّو وأقرئ عنّا مانيولينا السلام، وتذوق أطيب فوكاشيا تخرج من الفرن ساخنة كدموع العاشقين.مطعم «جاكومو أرنكاريو»هرباً من سياط برد يناير ولسعات زمهرير الشولة، دلفنا إلى مبنى متحف الـ 900 بواجهاته الزجاجية العملاقة وأطلقنا العنان لأقدامنا في صعود لولبيّ على درج مطعم «جاكومو أرنكاريو»، واخترنا طاولة تطلّ على ساحة «دومو» في ميلانو. ولعلّ في ميلانو واحدة من الغرائب التي لا يمكن أن تعثر عليها في مكان آخر، فهي عاصمة إقليم لامبارديا في الشمال الإيطالي، وتقع في قلب وادي البو في وسط الطريق إلى نهر البو جنوباً والبحيرات وجبال الألب شمالاً، إلا أنها تُعدّ أكبر سوق تتركّز فيه تجارة السمك في إيطاليا، فيؤتى إليها بالسمك من كلّ بحرٍ وفجّ عميق قبل أن يوزّع على المدن الإيطالية الأخرى.وأنت في ميلانو، لا يفوتنّك العجل الميلاني المسمّن برفاهية، والمهدى إليهم من النمسا، أو الرز بالزعفران، وهو ضرب من الرز لا يشاركها به أحد، فهو يُزرع في تيمونتي وتمونتوا، ويساوي وزنه ذهباً وهو الأمر الذي يتمدّد خارج المجاز اللغوي، عندما يُقدّم إليك متوّجاً بشريحة من الذهب.كانت الحياة تدب في ساحة دومو التي نواجهها بوجل يليق ببرد يناير الذي يعرف طريقه إلى مسالك الجسد فيهزّه هزًّا عنيفاً وكأنه يُذوِّب بعضاً من جسمه فيه، أو يوزّع جسمه في جسوم كثيرة تشكّل ماراثون البرد الميلانيّ. في هذا المطعم طلبنا طبق التونة ترتار، وسلطة القباب والأفوكاتو ولحمة الفيسوني، وهو عجل عرفت الرفاهية طريقها إلى لحمه فصار لا يحتاج إلا لثلث ما تحتاجه اللحوم الأخرى من وقت لينضج.تبادلنا حديثاً مع نادل طاولتنا (دانييل)، كان يقدم ساقاً ويؤخر أخرى ويداه تصفّ الأطباق عندما حانت لحظة قال فيها: إنه من برج الميزان، ثمّ عدّل طبقاً آخر على الطاولة قبل أن يسحب يده ويردف قائلاً: إنه برج الباشوات. وصمت لبرهة قبل أن تنفجر إحدى الجالسات معنا بضحكة مدويّة لم تتمكن من حبسها، فانطلقت من عقال فمها حتى أرسلت عيناها الدموع. أردت أن أتبيّن السبب في هذا الضحك الذي لا يبدو أنها ستكفّ عنه، خصوصاً بعد أن بدأت كلماتها تصلنا مقطّعة الأوصال وكأنها في قيامة غير منجزة، فقالت زميلتها: إنها تقول: إذا كنت يا دانييل من برج الباشوات حقاً، فما عليك إلا أن تثبت ذلك بعمل خصم على فاتورة الحساب.لقد عمل دانييل في بقاع وجغرافيات تتوزّع مشارق الأرض ومغاربها، ولم يبقَ له من باشويته سوى الميزان، فقلت: لعلّ الجوزاء كانت تسكن قبة السماء حينما وُلد، فانحرف عنه المجد.قال أحد الأصدقاء لدانييل وقد تساءل ما الذي يدعو إلى كلّ هذا الضحك: إنّ صديقتنا الضاحكة تسألك إن كنت مستعداً لتخصم من فاتورة الحساب على ما درجت عادة الباشوات؟. عندها رمقنا دانييل وتنقّل ببصره هنا وهناك، ثم أدار لنا ظهره من دون أن ينبس بكلمة واحدة، وخاصمنا خصاماً عتيداً كخصام الباشوات.إلى ليجورياليجوريا حيث السحران الماري والمونتي (البحر والجبل)، وما بينهما الريفيرا الإيطاليّة، وهي أصغر مقاطعات إيطاليا العشرين. فإذا كانت جنوة واسطة العقد، فبورتو فينو هي لؤلؤة الغوّاص، كانت في ما مضى قرية صغيرة نائية، واليوم هي محط رحال أثرياء إيطاليا وسياسيّيها، في فندق «السبلنديدو» حيث يطل عليك من الجدران أشهر نجوم هوليوود في الخمسينات: ليزا مانيلي، وهمفري بوغارت، وشارلتون هيستون، وديفيد نيفن، وغيرهم. ومن هناك يمكنك الحصول على أجمل إطلالة على البحر. وأمّا الطريق المفضي إلى الفندق فطالما قطعناه سيراً، غادين من راباللو أو رائحين إلى سانتا مارغريتا ليجور، في أجمل النزهات على ضفاف البحر. وإذا كانت بورتو فينو الغنيّة بالأسماك والأصداف والقواقع تنصب الكثير من مطاعمها فخاخاً للسيّاح الأجانب الذين لا يميّزون بين غثّ الوجبات من سمينها، فأطباقها الذائعة الصّيت متوافرة في الصفوة من مطاعمها المخبوءة بين الأزقّة، والتي لا يهتدي إليها الاّ الضالعون في تقصّي ما تجود به قرائح الطهاة الطليان. وحسبك ماريو الأسد، الذي كان ينفث سحره في مطعم «باتّي» حيناً من الدهر. إن طبق السلطان إبراهيم «رد مالوت»، مع زيتون «تاجاسكا» المحلّي الشهير والباذنجان، يؤذّن في الناس ليحجّوا إلى ليجوريا من كل فجّ عميق.       ‫#‏جريدة_الحياة ‫#‏محمد_أحمد_السويدي, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك